اختلاف القراءات
يُنسب كلّ واحد من المصاحف القديمة إلی إحدی المدن المعروفة الرئيسية: البصرة، والكوفة، والمدينة، ومكّة والشام، وقد تمّ تسجيل وتدوين الاختلافات والفوارق بين مصاحف هذه البلدان في أقدم المصنّفات الإسلامية، وبناءً علی الجدول التالي ودراسة مواضع الاختلاف بين المصاحف يمكننا أن نستنتج أنّ مصحف المشهد الرضوي في غاية البعد عن الخصائص التي اختصّت بها مصاحف بلاد الشام والكوفة والبصرة، وهو أقرب ما يكون إلی مصاحف المدينة ومكّة، فإنّ هذه المقارنة تبيّن أنّ مصحف المشهد الرضوي بشكل عامّ يتطابق مع قراءة مصاحف المدينة سوی ما ورد في موضعين (التوبة: 100) و(الكهف: 95) حيث جاء مطابقاً لمصاحف مكّة، وفي موضع آخر (الزمر: 64) جاء مطابقاً مع مصاحف الشام.
احتوت الكثير من المصاحف القديمة علی قراءات مختلفة في آن واحد، ومعنی ذلك أنّ كاتبها لم يلتزم بكتابة المصحف على قراءة واحدة، وكذلك الحال أيضاً في مصحف المشهد الرضوي، علماً أنّ اختلاف القراءات بمعناها السائد إنّما ظهر في القرن الرابع فصاعداً في قراءة القرّاء السبعة، حيث لا نری ذلك في مصاحف القرنين الأوّل والثاني الهجريّين، وشواهده فيهما قليلة جدّاً؛ فمصاحف القرون الأولی إمّا أن نجد فيها اختلافات دالّة علی قراءات مناطق تواجدها مثل مكّة، والمدينة، والكوفة، والبصرة، والشام، وقد تحدّثنا عن هذا الموضوع آنفاً تحت عنوان اختلاف مصاحف الأمصار، أو نجد فيها اختلافات في كتابة الحروف وطريقة تنقيطها هنا وهناك بشكل متفرّق، وهذا لا يعني التزام الكاتب باتّباع إحدی قراءات القرّاء السبعة بشكل خاصّ، بل يمكن أن تكون اختلافات الحروف وتنقيطها مستوحاة من الطريقة المعهودة من قراءة أحد الصحابة أو التابعين.
كما اشتمل مصحف المشهد الرضوي علی نوعين آخرين من اختلاف القراءات: الأوّل: الاختلافات التي ظهرت تزامناً مع وضع حركات الإعراب بالعلامات الملوّنة؛ ولعلّ هذا الأمر قد تمّ في فترة متأخّرة عن كتابة أصل النصّ، حيث يمكن أن يكون فيه إشارة إلی قراءة القرّاء السبعة وغير القرّاء السبعة. والثاني: اختلاف القراءات التي ظهرت من خلال نَقْط الإعجام في المصحف؛ وهذا يحتمل أن يكون متزامناً مع فترة كتابة أصل النصّ أو متأخّراً عنه بقليل.
والجدول التالي يبين قائمة مختصرة جداً لبعض القراءات في سورتي البقرة وآل عمران في مصحف المشهد الرضوي:
السورة والآية | رقم الورقة في المصحف | قراءة حفص عن عاصم | مصحف المشهد الرضوي | يتطابق مع: |
---|---|---|---|---|
البقرة: 77 | A5b | یعلمون ـ یسرون ـ یعلنون | تعلمون ـ تسرون ـ تعلنون | قراءة ابن محیصن |
البقرة: 83 | A5b | لا تعبدون | لا یعبدون | قراءة ابن كثیر وحمزة والكِسائي والحسن البصري |
البقرة: 85 | A6a | أُسَاری | أَسْری | قراءة حمزة والأعمش والحسن البصري |
البقرة: 85 | A6a | تُفٰدُوهم | تَفْدُوهم | قراءة ابن كثیر وابن عامر وأبي عمرو وحمزة |
البقرة: 96 | A6b | یعملون | تعملون | قراءة الحسن البصري ویعقوب |
البقرة: 97 | A6b | لِجِبْرِیلَ | لِجَبرَءیلَ | قراءة حمزة والكِسائي وخَلَف العاشر والأعمش |
البقرة: 144 | A9b | یعلمون | تعملون | قراءة ابن عامر وحمزة والكِسائي وأبي جعفر والأعمش وروح عن یعقوب |
البقرة: 184 | A12a | مِسْكِینٍ | مَسٰكِینَ | قراءة المدنیین وابن عامر |
البقرة: 219 | A14b | كبیر | كثیر | قراءة حمزة والكِسائي وابن مسعود والأعمش |
البقره: 254 | A17a | لا بیعٌ فیه ولا خلةٌ ولا شفعةٌ | لا بیعَ فیه ولا خلةَ ولا شفعةَ | قراءة ابن كثیر وأبي عمرو ویعقوب وابن محیصن والحسن البصري |
البقرة: 259 | A17a | لم یتسنَّه | لم یتسنَّ | قراءة حمزة والكِسائي وخلف ویعقوب وأبي بكر والأعمش بإثبات الهاء في الوقف وحذفها في الوصل |
البقرة: 271 | A19a | فنِعِمّا | فَنَعِما | قراءة ابن عامر وحمزة والكِسائي وخلف |
البقرة: 271 | A19a | ویكفّر | ونكفّر | قراءة نافع وحمزة والكِسائي وأبي جعفر وخلف |
آل عمران: 13 | A20a | یرونهم | ترونهم | قراءة نافع وأبي جعفر وأبان ویعقوب والحسن البصري |
آل عمران: 13 | A20a | تُقاةً | تَقِیَّةً | قراءة یعقوب |
آل عمران: 48 | A22a | یعلّمه | نعلّمه | قراءة ابن مسعود وأبي عمرو وابن عامر وابن كثیر وحمزة والكِسائي |
آل عمران: 83 | A23b | یُرجعون | تُرجعون | السبعة غیر عاصم |
آل عمران: 154 | A27a | كُلَّه | كُلُّه | قراءة أبي عمرو ویعقوب |
آل عمران: 154 | A27a | القَتلُ | القِتٰلُ | قراءة الحسن البصري والزهری والأزرق |
آل عمران: 158 | A27b | مُتُّمْ | مِتُّمْ | قراءة نافع وحمزة والكِسائي وخلف |
آل عمران: 169 | A28a | ولا تحسَبنّ | ولا تحسِبنّ | قراءة ابن كثیر ونافع وأبي عمرو والكِسائي ویعقوب وخلف |
آل عمران: 170 | A28a | مِن خلفِهم | مِن خلفِهم / مَن خلفَهُم | كلتا القراءتين موجودتان ومنقوطتان |
آل عمران: 178 | A28b | ولا یحسِبنّ | ولا یحسِبنّ | قراءة ابن كثیر ونافع وأبي عمرو والكِسائي ویعقوب وخلف |
آل عمران: 180 | A28b | ولا يَحسَبنّ | ولا تحسِبنّ | لم یقرأ أحد بتاء الخطاب وكسر السین |
آل عمران: 188 | A29a | تَحسَبنَّ – فلا تحسَبنَّهم | یحسِبنَّ – فلا تحسِبنَّهم | قراءة نافع وخلف |
النساء: 11 | A31a | یوصِی | یوصَی | قراءة ابن عامر وابن كثیر وعاصم ــ في روایة أبي بكر عنه ــ والأعشی وابن محیصن ومجاهد والمفضل |
النساء: 19 | A31b | كَرهاً | كُرهاً | قراءة حمزة والكِسائي وخلف |
النساء: 24 | A32a | وَأُحِلَّ | وَأَحَلَّ | قراءة ابن كثیر وأبي عمرو وابن عامر وعاصم في روایة أبي بكر عنه |
النساء: 29 | A32b | تجرةً | تجرةٌ | قراءة الجمیع إلا عاصماً وحمزة والكِسائي وخلفاً |
النساء: 32 | A32b | وَسْئَلُوا | وَسَلُوا | قراءة ابن كثیر والكِسائي وخلف وابن محیصن وأبان بن تغلب وأبي جعفر في روایة عنه |
النساء: 34 | A34b | تكن | تكن / يكن | كلتا القراءتين موجودتان ومنقوطتان |
النساء: 77 | A35a | ولا تُظلَمُونَ | ولا یُظلَمُونَ | قراءة ابن كثیر وحمزة والكِسائي وخلف وأبي جعفر وابن مجاهد وابن محیصن والأعمش |
النساء: 94 | A36a | فتبینوا ـ فتبینوا | فتثبّتوا ـ فتثبّتوا | قراءة حمزة والكِسائي وخلف والحسن البصري والأعمش وابن مسعود وابن وثاب |
النساء: 104 | A36b | تكونوا | تكونوا / يكونوا | كلتا القراءتين موجودتان ومنقوطتان |
النساء: 108 | A37a | یعملون | يعملون / تعملون | كلتا القراءتين موجودتان ومنقوطتان |
النساء: 136 | A38b | أَنزَلَ | أُنزِلَ | قراءة ابن كثیر وأبي عمرو وابن عامر |
النساء: 140 | A38b | وقد نَزَّلَ | و قد نُزِّلَ | قراءة ابن كثیر ونافع وابن عامر وأبي عمرو وحمزة والكِسائي |
النساء: 152 | A39a | سوفَ يؤتیهِم | سوفَ نؤتیهِم | نافع وابن كثیر وأبي عمرو وابن عامر وحمزة والكِسائي وعاصم في روایة أبي بكر عنه |
النساء: 162 | A39b | سنوتیهم | سنوتیهم / سیوتیهم | كلتا القراءتين موجودتان ومنقوطتان |
المائدة: 50 | A45a | یبغون | تبغون | قراءة ابن عامر والخزاز عن هبیرة |
المائدة: 71 | A46b | تعلمون | تعلمون / یعلمون | كلتا القراءتين؛ ولم یذكر المصادر قراءة »یعلمون» ولعله من سهو الناقط |
المائدة: 107 | A49a | استَحَقَّ | استُحِقَّ | قراءة نافع وأبي عمرو وابن كثیر وابن عامر وحمزة والكِسائي وعاصم ــ في روایة أبي بكر عنه ــ وأبي جعفر ویعقوب |
المائدة: 110 | A49a | فتكون | فیكون | قراءة عیسی بن عمر |
اختلاف القراءات
يُنسب كلّ واحد من المصاحف القديمة إلی إحدی المدن المعروفة الرئيسية: البصرة، والكوفة، والمدينة، ومكّة والشام، وقد تمّ تسجيل وتدوين الاختلافات والفوارق بين مصاحف هذه البلدان في أقدم المصنّفات الإسلامية، وبناءً علی الجدول التالي ودراسة مواضع الاختلاف بين المصاحف يمكننا أن نستنتج أنّ مصحف المشهد الرضوي في غاية البعد عن الخصائص التي اختصّت بها مصاحف بلاد الشام والكوفة والبصرة، وهو أقرب ما يكون إلی مصاحف المدينة ومكّة، فإنّ هذه المقارنة تبيّن أنّ مصحف المشهد الرضوي بشكل عامّ يتطابق مع قراءة مصاحف المدينة سوی ما ورد في موضعين (التوبة: 100) و(الكهف: 95) حيث جاء مطابقاً لمصاحف مكّة، وفي موضع آخر (الزمر: 64) جاء مطابقاً مع مصاحف الشام.
احتوت الكثير من المصاحف القديمة علی قراءات مختلفة في آن واحد، ومعنی ذلك أنّ كاتبها لم يلتزم بكتابة المصحف على قراءة واحدة، وكذلك الحال أيضاً في مصحف المشهد الرضوي، علماً أنّ اختلاف القراءات بمعناها السائد إنّما ظهر في القرن الرابع فصاعداً في قراءة القرّاء السبعة، حيث لا نری ذلك في مصاحف القرنين الأوّل والثاني الهجريّين، وشواهده فيهما قليلة جدّاً؛ فمصاحف القرون الأولی إمّا أن نجد فيها اختلافات دالّة علی قراءات مناطق تواجدها مثل مكّة، والمدينة، والكوفة، والبصرة، والشام، وقد تحدّثنا عن هذا الموضوع آنفاً تحت عنوان اختلاف مصاحف الأمصار، أو نجد فيها اختلافات في كتابة الحروف وطريقة تنقيطها هنا وهناك بشكل متفرّق، وهذا لا يعني التزام الكاتب باتّباع إحدی قراءات القرّاء السبعة بشكل خاصّ، بل يمكن أن تكون اختلافات الحروف وتنقيطها مستوحاة من الطريقة المعهودة من قراءة أحد الصحابة أو التابعين.
كما اشتمل مصحف المشهد الرضوي علی نوعين آخرين من اختلاف القراءات: الأوّل: الاختلافات التي ظهرت تزامناً مع وضع حركات الإعراب بالعلامات الملوّنة؛ ولعلّ هذا الأمر قد تمّ في فترة متأخّرة عن كتابة أصل النصّ، حيث يمكن أن يكون فيه إشارة إلی قراءة القرّاء السبعة وغير القرّاء السبعة. والثاني: اختلاف القراءات التي ظهرت من خلال نَقْط الإعجام في المصحف؛ وهذا يحتمل أن يكون متزامناً مع فترة كتابة أصل النصّ أو متأخّراً عنه بقليل.
والجدول التالي يبين قائمة مختصرة جداً لبعض القراءات في سورتي البقرة وآل عمران في مصحف المشهد الرضوي:
السورة والآية | رقم الورقة في المصحف | قراءة حفص عن عاصم | مصحف المشهد الرضوي | يتطابق مع: |
---|---|---|---|---|
البقرة: 77 | A5b | یعلمون ـ یسرون ـ یعلنون | تعلمون ـ تسرون ـ تعلنون | قراءة ابن محیصن |
البقرة: 83 | A5b | لا تعبدون | لا یعبدون | قراءة ابن كثیر وحمزة والكِسائي والحسن البصري |
البقرة: 85 | A6a | أُسَاری | أَسْری | قراءة حمزة والأعمش والحسن البصري |
البقرة: 85 | A6a | تُفٰدُوهم | تَفْدُوهم | قراءة ابن كثیر وابن عامر وأبي عمرو وحمزة |
البقرة: 96 | A6b | یعملون | تعملون | قراءة الحسن البصري ویعقوب |
البقرة: 97 | A6b | لِجِبْرِیلَ | لِجَبرَءیلَ | قراءة حمزة والكِسائي وخَلَف العاشر والأعمش |
البقرة: 144 | A9b | یعلمون | تعملون | قراءة ابن عامر وحمزة والكِسائي وأبي جعفر والأعمش وروح عن یعقوب |
البقرة: 184 | A12a | مِسْكِینٍ | مَسٰكِینَ | قراءة المدنیین وابن عامر |
البقرة: 219 | A14b | كبیر | كثیر | قراءة حمزة والكِسائي وابن مسعود والأعمش |
البقره: 254 | A17a | لا بیعٌ فیه ولا خلةٌ ولا شفعةٌ | لا بیعَ فیه ولا خلةَ ولا شفعةَ | قراءة ابن كثیر وأبي عمرو ویعقوب وابن محیصن والحسن البصري |
البقرة: 259 | A17a | لم یتسنَّه | لم یتسنَّ | قراءة حمزة والكِسائي وخلف ویعقوب وأبي بكر والأعمش بإثبات الهاء في الوقف وحذفها في الوصل |
البقرة: 271 | A19a | فنِعِمّا | فَنَعِما | قراءة ابن عامر وحمزة والكِسائي وخلف |
البقرة: 271 | A19a | ویكفّر | ونكفّر | قراءة نافع وحمزة والكِسائي وأبي جعفر وخلف |
آل عمران: 13 | A20a | یرونهم | ترونهم | قراءة نافع وأبي جعفر وأبان ویعقوب والحسن البصري |
آل عمران: 13 | A20a | تُقاةً | تَقِیَّةً | قراءة یعقوب |
آل عمران: 48 | A22a | یعلّمه | نعلّمه | قراءة ابن مسعود وأبي عمرو وابن عامر وابن كثیر وحمزة والكِسائي |
آل عمران: 83 | A23b | یُرجعون | تُرجعون | السبعة غیر عاصم |
آل عمران: 154 | A27a | كُلَّه | كُلُّه | قراءة أبي عمرو ویعقوب |
آل عمران: 154 | A27a | القَتلُ | القِتٰلُ | قراءة الحسن البصري والزهری والأزرق |
آل عمران: 158 | A27b | مُتُّمْ | مِتُّمْ | قراءة نافع وحمزة والكِسائي وخلف |
آل عمران: 169 | A28a | ولا تحسَبنّ | ولا تحسِبنّ | قراءة ابن كثیر ونافع وأبي عمرو والكِسائي ویعقوب وخلف |
آل عمران: 170 | A28a | مِن خلفِهم | مِن خلفِهم / مَن خلفَهُم | كلتا القراءتين موجودتان ومنقوطتان |
آل عمران: 178 | A28b | ولا یحسِبنّ | ولا یحسِبنّ | قراءة ابن كثیر ونافع وأبي عمرو والكِسائي ویعقوب وخلف |
آل عمران: 180 | A28b | ولا يَحسَبنّ | ولا تحسِبنّ | لم یقرأ أحد بتاء الخطاب وكسر السین |
آل عمران: 188 | A29a | تَحسَبنَّ – فلا تحسَبنَّهم | یحسِبنَّ – فلا تحسِبنَّهم | قراءة نافع وخلف |
النساء: 11 | A31a | یوصِی | یوصَی | قراءة ابن عامر وابن كثیر وعاصم ــ في روایة أبي بكر عنه ــ والأعشی وابن محیصن ومجاهد والمفضل |
النساء: 19 | A31b | كَرهاً | كُرهاً | قراءة حمزة والكِسائي وخلف |
النساء: 24 | A32a | وَأُحِلَّ | وَأَحَلَّ | قراءة ابن كثیر وأبي عمرو وابن عامر وعاصم في روایة أبي بكر عنه |
النساء: 29 | A32b | تجرةً | تجرةٌ | قراءة الجمیع إلا عاصماً وحمزة والكِسائي وخلفاً |
النساء: 32 | A32b | وَسْئَلُوا | وَسَلُوا | قراءة ابن كثیر والكِسائي وخلف وابن محیصن وأبان بن تغلب وأبي جعفر في روایة عنه |
النساء: 34 | A34b | تكن | تكن / يكن | كلتا القراءتين موجودتان ومنقوطتان |
النساء: 77 | A35a | ولا تُظلَمُونَ | ولا یُظلَمُونَ | قراءة ابن كثیر وحمزة والكِسائي وخلف وأبي جعفر وابن مجاهد وابن محیصن والأعمش |
النساء: 94 | A36a | فتبینوا ـ فتبینوا | فتثبّتوا ـ فتثبّتوا | قراءة حمزة والكِسائي وخلف والحسن البصري والأعمش وابن مسعود وابن وثاب |
النساء: 104 | A36b | تكونوا | تكونوا / يكونوا | كلتا القراءتين موجودتان ومنقوطتان |
النساء: 108 | A37a | یعملون | يعملون / تعملون | كلتا القراءتين موجودتان ومنقوطتان |
النساء: 136 | A38b | أَنزَلَ | أُنزِلَ | قراءة ابن كثیر وأبي عمرو وابن عامر |
النساء: 140 | A38b | وقد نَزَّلَ | و قد نُزِّلَ | قراءة ابن كثیر ونافع وابن عامر وأبي عمرو وحمزة والكِسائي |
النساء: 152 | A39a | سوفَ يؤتیهِم | سوفَ نؤتیهِم | نافع وابن كثیر وأبي عمرو وابن عامر وحمزة والكِسائي وعاصم في روایة أبي بكر عنه |
النساء: 162 | A39b | سنوتیهم | سنوتیهم / سیوتیهم | كلتا القراءتين موجودتان ومنقوطتان |
المائدة: 50 | A45a | یبغون | تبغون | قراءة ابن عامر والخزاز عن هبیرة |
المائدة: 71 | A46b | تعلمون | تعلمون / یعلمون | كلتا القراءتين؛ ولم یذكر المصادر قراءة »یعلمون» ولعله من سهو الناقط |
المائدة: 107 | A49a | استَحَقَّ | استُحِقَّ | قراءة نافع وأبي عمرو وابن كثیر وابن عامر وحمزة والكِسائي وعاصم ــ في روایة أبي بكر عنه ــ وأبي جعفر ویعقوب |
المائدة: 110 | A49a | فتكون | فیكون | قراءة عیسی بن عمر |